لَآ إلَهَ إلَا الله مُحَمدٌ رَسُوولُ الله

لا إله إلا الله سبحانڰ إني ڰنت من الظالمين


السلام عليكم ورحمة الله نرحب بك عزيزي الزائر في منتدى همسات المحبة ونتمنى انك تفيدنا كل الروابط والمواضيع مفتوحة لك واذا رغبت في مشاركتنا بما يفيديك فقم بالتسجيل


لَآ إلَهَ إلَا الله مُحَمدٌ رَسُوولُ الله


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى همسات المحبة منتدى شامل لكل ماهو جديد ومفيد للصبايا والشباب
لكل الراغبين في المشاركة على منتدى همسات المحبة التسجيل
السلام عليكم احبائي الزوار والاعضاء نحن نبحث عن مشرفين في اي قسم يعجبكم لكن في شروط ان تكون متواجد دائما في المنتدى وعدد مسهماتك لا يقل عن مئتين وباقي الشروط عادية
أهلا و مرحبا بكل أعضاء و زوار منتديات (همسات المحبة)  نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا .. ادارة المنتدى
Cute Bow Tie Hearts Blinking Pink Pointer
المواضيع الأخيرة
» الى رنوووشتي
الثلاثاء يونيو 26, 2012 11:23 am من طرف همسات طفلة

» $*~*نكت تصرع من الضحك تفضل وشوف بنفك *~*$
الخميس يونيو 21, 2012 10:15 am من طرف همسات طفلة

» اشغال فنية بالمكرونة
الأربعاء يونيو 20, 2012 7:06 am من طرف همسات طفلة

» شجآآآر بين زوجين
الأربعاء يونيو 20, 2012 5:08 am من طرف همسات طفلة

» كلمات عن رمضان
الثلاثاء يونيو 19, 2012 6:13 am من طرف همسات طفلة

» كلمات عن رمضان
الثلاثاء يونيو 19, 2012 6:13 am من طرف همسات طفلة

» رفض اسبانيا تنفيذ توصيات صندوق النقد الدولي
الثلاثاء يونيو 19, 2012 4:27 am من طرف همسات طفلة

»  من أجل غزة والضفة الغربية ... الأونروا تطلق مناشدة طوارئ بقيمة 300 مليون دولار
الثلاثاء يونيو 19, 2012 4:14 am من طرف همسات طفلة

» نبذة يسيرة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء يونيو 19, 2012 4:10 am من طرف همسات طفلة

» الموفق في الرياضيات + حلول كتاب الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
السبت مايو 05, 2012 3:39 am من طرف همسات طفلة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 حكمة احلام اليقظةمهم جداااااااا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بربر لويس
عضو فضي
avatar

العمر : 21
عدد المساهمات : 954
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
طموحك : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: حكمة احلام اليقظةمهم جداااااااا   الأربعاء نوفمبر 23, 2011 8:31 pm

شكرا أختي همسات أستفدت كثيرا

لا حرمت الأجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات طفلة
الادارة
الادارة
avatar

العمر : 22
عدد المساهمات : 1177
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
الموقع : منتدى همسات المحبة
طموحك : استاذة جامعية

مُساهمةموضوع: حكمة احلام اليقظةمهم جداااااااا   الأربعاء نوفمبر 23, 2011 1:09 pm

السؤال
ما حكم أحلام اليقظة؟ الرجاء نشر الإجابة على صفحة فتاوى؟ وجزاكم الله خيراً...


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فأحلام اليقظة اسم مركب من شيئين متناقضين: حلم وهو ما يراه النائم، ويقظة وهي ضد النوم. وشاع إطلاق هذا المصطلح المحدث في زماننا على ما يدور في خلجات النفس من حديث وأماني، فالحكم على أحلام اليقظة حينئذ حكم على ما يتعلق بما يحدث الإنسان به نفسه ويتمناه.
وقد عرف علماء اللغة الأماني بما يلي: ففي لسان العرب 15/294: قال أبو العباس أحمد بن يحيى: التمني: حديث النفس بما يكون وبما لا يكون.
وقال ابن الأثير: التمني: تشهي حصول الأمر المرغوب فيه وحديث النفس بما يكون ومالا يكون.
وقد عرف علماء النفس أحلام اليقظة بأنها عبارة عن تفكير متمنٍ يحقق من خلاله الإنسان إشباعا لرغباته ودوافعه التي يعجز عن تحقيقها في الواقع، فهو عبارة عن هروب من مشاكل الواقع وقساوته إلى عالم خيالي بحت، فقد يرى المرء نفسه بطلا مشهوراً ويتمنى أن يكون كذلك في الواقع، أو زعيماً أو غير ذلك, وأحلام اليقظة تحدث في جميع مراحل العمر تقريباً.
والسؤال: هل يعاقب الإنسان أو يثاب على ما يحدث به نفسه ويتمناه من خير أو شر؟ فيه تفصيل يأتي بيانه بعون الله وتوفيقه.
يقول ابن مفلح في الآداب الشرعية 1/ 98: فصل في ميل الطبع إلى المعصية والنية والعزم والإرادة لها وما يعفى عنه من ذلك.
قال في الرعاية: وميل الطبع إلى المعصية بدون قصدها ليس إثما فظاهر،هذا أنه لو قصد المعصية آثم، وإن لم يصدر منه فعل ولا قول.
قال الشيخ تقي الدين: حديث النفس يتجاوز الله عنه إلى أن يتكلم فهو إذا صار نية وعزماً وقصداً ولم يتكلم فهو معفو عنه.
وقال العز بن عبد السلام في كتابه قواعد الأحكام في مصالح الأنام 1/ 140: ولا عقاب على الخواطر ولا حديث النفس لغلبتها على الناس، ولا على ميل الطبع إلى الحسنات والسيئات، إذ لا تكليف بما يشق اجتنابه مشقة فادحة ولا بما لا يطيق فعله ولا تركه، ومبدأ التكليف العزوم والقصود، فالعزم على الحسنات حسن وعلى السيئات قبيح وعلى المباح مأذون.
وقد فصل الإمام بدر الدين الزركشي يرحمه الله الكلا م عن حديث النفس بما لا مزيد عليه فقال في كتابه القواعد الفقهية 2/ 34:
حديث النفس له خمس مراتب:
الأول: (الهاجس) وهو ما يلقى فيها ولا مواخذة به بالإجماع لأنه وارد من الله تعالى لا يستطيع العبد دفعه.
الثانية: (الخاطر) وهو جريانه فيها.
الثالثة: (حديث نفس) وهو ما يقع مع التردد هل يفعل أو لا؟ وهذان أيضا مرفوعان على الصحيح؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها مالم تتكلم أو تعمل به.
فإذا ارتفع حديث النفس ارتفع ما قبله بطريق الأولى.
ثم نقل خلافاً عن الأصحاب قال بعده: فتحصلنا على ثلاثة أوجه، والصحيح عدم المؤاخذة مطلقاً.
قال المحققون: وهذه المراتب الثلاثة أيضاً لو كانت في الحسنات لم يكتب له بها أجره، أما الأول فظاهر وأما الثاني والثالث فلعدم القصد.
الربعة: (الهمّ) وهو ترجيح قصد الفعل وهو مرفوع على الصحيح، لقول الله تعالى: إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [آل عمران:22]. ولو كانت مؤاخذة لم يكن الله وليهما، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه. رواه مسلم وغيره.
الخامسة: (العزم) وهو قوة القصد والجزم وعقد القلب وهذا يؤاخذ به عند المحققين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل: يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟! قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه. متفق عليه.
فعلل بالحرص، وللإجماع على المؤاخذة بأعمال القلوب كالحسد, وذهب آخرون إلى أنه مرفوع كالهم لعموم حديث (التجاوز) عن حديث النفس، وأجابوا عن حديث الحرص بأنه قارنه فعل، وسبق عن العبادي ترجيحه وهذا هو ظاهر كلام الشافعي رحمه الله إلى أن قال: وإذا تعلق هذا النوع بالخير أثيب عليه. انتهى
والله أعلم.

[url=http://u.n6xt.com/uploads/images/n6xt_com-9f4c561797.gif][/url]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rania-didi.yoo7.com
 
حكمة احلام اليقظةمهم جداااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لَآ إلَهَ إلَا الله مُحَمدٌ رَسُوولُ الله :: همساتنا الاسلامية :: همسات اسلامية-
انتقل الى: